الأحد, ديسمبر 16, 2018
عاجل

أرشيف القسم : ما خفي

سرقة رمال الشواطئ ورمال الكثبان تتسبب في خسائر بالملايير

46880997_332166770915710_3336022848241139712_n

عدد من مناطق المملكة تعرف تسيبا وفوضى جراء استنزاف ونهب رمال الشواطئ والكثبان، وما تسببه من خسارة لخزينة الدولة تقدر بالملايير، بالإضافة إلى قتل الأبرياء وترويع مستعملي الطريق. فعدد من الدواوير الساحلية بكل من خميس كاسين، ولمشرك، وحد ولاد سلمان، بإقليم اسفي، تحولت إلى مستعمرات لعصابات سرقة الرمال، واستمرارها في السرقة والنهب على مدار الساعة بدون توقف. رغم دق ناقوس ... أكمل القراءة »

العرائش… سرقة رمال الشاطئ ورمال الكثبان بلا حسيب ولا رقيب

s 2

خاص مؤخرا فجر منير بوملوي عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قنبلة، شغلت الرأي العام المحلي والوطني، بتصويره لأسطول من الشاحنات تنقل رمال الشاطئ في اتجاه مجهول. حفر منتشرة هنا وهناك على طول ساحل المدينة. وانتشرت عدد من التدوينات على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، تعلن تضامنها اللا مشروط مع الشاب ضحية مافيا الرمال، الذي اعتدي عليه من طرف مافيا الرمال بالعرائش. ... أكمل القراءة »

أضرار بيئية ونهب للرمال بالشليحات وتعميق الإشكال الإيكولوجي

RAMLA

القنيطرة: أحمد الغربي فضيحة بجلاجل، وناقوس الخطر يدق، بجماعة المناصرة بإقليم القنيطرة، بعد الإستغلال الغير المواطن لمقالع الرمال، ففي منطقة الشليحات، اختلط الحابل بالنابل، واختلط القانون باللا قانون، واجتمعوا جميعا في النهب والعشوائية والتحايل. فنهب رمال الشليحات بجماعة المناصرة، وصلت خطورته إلى حد اتلاف البيئة وزعزعت توازنها، وأصبحت المنطقة تعيش خللا إيكولوجيا، نتيجة نقل الالاف الأمتار المكعبة من الرمال، في ... أكمل القراءة »

المقالع السرية… الصمت المشبوه

samt

منذ مجيء الحكومة الحالية ونظيرتها السابقة كثر الحديث عن محاربة الفساد والريع، وكثر التبجح، فكبرت انتظارات الشارع المغربي مع هذه الشعارات الرنانة، لكن تمخض الجبل فولد فأرا. على الجرائد الورقية والإلكترونية نقرأ عشرات المقالات حول نهب رمال الكثبان والرمال الشاطئية، وضرب عرض الحائط الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى الاعتماد على رمال التفتيت ورمال الجرف. لكن الملاحظ هو تزايد الرمال المنهوبة والمغشوشة، ... أكمل القراءة »

رفاقجية PPS ومافيا الرمال يتسببون في كارثة بيئية بأزمور

_DSC3421

خاص يتذكر الشارع المغربي الحملة المسعورة التي تعرضت لها شركة درابور رمال، بمنصة المهدية وبمنصة لالة عائشة البحرية بأزمور. ويتذكر المقالات المدفوعة حيث صار بعض الاعلاميين مثل “تيليبوتيك”. هذا التكالب الذي جمع رفاق علي يعتة المنظوون تحت غطاء جمعيات بيئية وتيليبوتيك المأجورين من طرف أولياء نعمتهم من مافيا الرمال أصحاب الاموال الطائلة في ” كوفر السيارة”. هذه العصابة تسببت في ... أكمل القراءة »

عندما تحرف وكالة الأنباء الجزائرية الحقائق الأممية في غرينادا

aps

  سببت مشاركة منتخبين اثنين من الصحراء المغربية في الندوة الإقليمية للجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انعقدت في غرينادا، وهي الاولى من نوعها، حالة من الهذيان لدى الآلة الدعائية الجزائرية، حيث حاولت وكالة الأنباء الجزائرية مداراة الإخفاقات التي تجرعتها الدبلوماسية الجزائرية المتداعية، وذلك بتحريف الحقائق الأممية بشأن مشاركة هذين المنتخبين من الصحراء المغربية في أشغال ... أكمل القراءة »

عمالة جرادة تنفي تسجيل أية حالة وفاة لشاب جراء حادثة دهس تعرض لها من قبل عربة تابعة للقوات العمومية

10

أفاد بلاغ لعمالة إقليم جرادة أن التحريات والأبحاث التي باشرتها مصالحها، الخميس 15 مارس، بخصوص تداول بعض المواقع الالكترونية والصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي أخبارا كاذبة وتضليلية مفادها وفاة شاب في ال 16 من عمره، أمس الأربعاء بمدينة جرادة، جراء حادثة دهس تعرض لها من قبل عربة تابعة للقوات العمومية، أكدت أنه ” لم تثبت نهائيا تسجيل أية حالة وفاة ... أكمل القراءة »

إحباط محاولة تهريب نحو 60 كلغ من صغار سمك النون بمطار البيضاء

ai

تم مؤخرا بالمطار الدولي بالدار البيضاء، وبدعم من الأمن الوطني، إحباط محاولة تهريب 60 كيلوغراما من صغار الأسماك من فصيلة سمك النون المغربي. وذكر بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، اليوم الخميس (15 مارس)، أنه في إطار المجهودات التي تبذلها المندوبية من أجل محاربة الاتجار العالمي غير المشروع في أصناف النباتات والأحياء البرية المهددة بالانقراض، مكنت عملية تفتيشية واسعة ... أكمل القراءة »

النيابة العامة: إيقاف بوعشرين تم بناء على شكايات ولا علاقة له بمزاولة مهنة الصحافة

timthumb

يعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنه بناء على شكايات توصلت بها النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي مع السيد توفيق بوعشرين كلفت به الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.. ومن أجل ضمان مصلحة البحث وحفاظا على سريته وصونا لقرينة البراءة، فإنه يتعذر في هذه المرحلة الإفصاح عن موضوع الشكايات. أكمل القراءة »

هكذا احتقرت جامعة لقجع أساطير كرة القدم في نهائي كأس افريقيا للمنتخبات المحلية

فرس 1

      جواد حاضي رغم أن أسماؤهم منقوشة في ذهن كل المغاربة، وأنهم حفروا أسماؤهم في عالم الالمستديرة على الصعيد الوطني والإفريقي. إلا أن جامعة لقجع كان لها رأي اخر مع أحمد فرس، صاحب أول كرة ذهبية مغربية وهداف كأس إفريقيا، وحسن عسيلة وكلاوة ولقلش. حيث منعتهم من ولوج الملعب أو بالأحرى ولوج منصة الضيوف. وعلمت الجريدة أن عشرة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى